دوری از مردان چشم سبز
تبهای اولیه
با سلام
علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: تزوجوا الزرق فإن فيهن اليمن.
همچنين از طرق عامه:(زرقة العين يمن) قال ابن الغرس ضعيف ، وذكر ابن القيم في جواب الأسئلة الطرابلسية أنه موضوع ، وذكره في الجامع الصغير عن أبي هريرة بلفظ الزرقة في العين يمن قال المناوي أي بركة في المرأة فيندب تزوجها لخبر الديلمي عن أبي هريرة تزوجوا الزرق فإن فيهن يمنا ، قال ابن الغرس عقبه وبه يعلم أنه لا معارضة بينه وبين النهى عن الأشقر الأزرق لأن ما هنا في النساء وما هناك في الرجال أو يقال المضر اجتماعهما ، انتهى ملخصا .
تزوجوا الزرق فإن فيهن يمنا " .
موضوع .
رواه الواحدي في " الوسيط " ( 3 / 115 / 2 ) عن إسحاق بن بشر الكاهلي : حدثني عبد الله بن إدريس المدني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد موضوع آفته الكاهلي وهو وضاع كما سبق قبل حديث .
الديلمي عن أبي هريرة تزوجوا الزرق فإن فيهن يمنا وزاد الديلمي في روايته في الحديث المشروح وكان داود أزرق اه.
وهذا قاله ردا لما كانت الجاهلية تزعمه من سوء زرقة العين قال في الكشاف : الزرقة أبغض شئ من ألوان العيون إلى العرب لأن الروم أعداؤهم وهم زرق العيون ولذلك قالوا في صفة العدو : أسود الكبد أصهب السبال أزرق العين.فيض القدير
البته این حدیث را هم در کافی باید دید :
- أَحْمَدُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا (؟)عَنْ أَبِي عَبْدِ الله ع قَالَ مَا كَانَ فِي شِيعَتِنَا فَلَمْ يَكُنْ فِيهِمْ ثَلَاثَةُ أَشْيَاءَ مَنْ يَسْأَلُ فِي كَفِّهِ وَ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ أَزْرَقُ أَخْضَرُ وَ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ مَنْ يُؤْتَى فِي دُبُرِهِ .