جمع بندی قرآن کریم تمامش تقریع وباطنش تقریب است؛ یعنی چه ؟
تبهای اولیه
class: tborder | width: 100% | align: center |
---|---|---|
[TD="class: alt1"] *** قران کریم تمامش تقریع وباطنش تقریب است یعنی چه ؟ | ||
[/HR] معاني الأخبار ؛ النص ؛ ص232 | ||
َ قَالَ الصَّادِقُ ![]() | ||
الْقُرْآنُ كُلُّهُ تَقْرِيعٌ وَ بَاطِنُهُ تَقْرِيبٌ «2». | ||
قال مصنف هذا الكتاب يعني بذلك أنه من وراء آيات التوبيخ و الوعيد آيات الرحمة و الغفران. | ||
قَالَ قَالَ الصَّادِقُ ع | ||
فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ-يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَناقَالَ يَقُولُونَ لَا عِلْمَ لَنَا بِسِوَاكَ-قَالَ وَ قَالَ الصَّادِقُ عالْقُرْآنُ كُلُّهُ تَقْرِيعٌ وَ بَاطِنُهُ تَقْرِيبٌ. | ||
1- | ||
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَرْوَزِيُّ الْمُقْرِي قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُقْرِي الْجُرْجَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَوْصِلِيُّ بِبَغْدَادَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ الطَّرِيفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ عَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْكَحَّالُ مَوْلَى زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي يَزِيدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ قَالَ الصَّادِقُ عفِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ-يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَناقَالَ يَقُولُونَ لَا عِلْمَ لَنَا بِسِوَاكَ قَالَ الصَّادِقُ ع الْقُرْآنُ كُلُّهُ تَقْرِيعٌ وَ بَاطِنُهُ تَقْرِيبٌ. | ||
أقولُ: ليس في مثل هذا الخطاب و العتاب منقصة على المخاطب و المعاتب ان لم يكن محمدة نظيره قوله تعالىيا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ وَ اللَّهُ مَوْلاكُمْ وَ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ و قد ورد القرآن كله تقريع و باطنه تقريب. | ||
و في المعاني عن الصادق عليه السلام يقولونلا عِلْمَ لَنا بسواك و قال القرآن كلّه تقريع و باطنه تقريب. | ||
يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَنا | ||
قال: يقولون: لا علم لنا بسواك» قال: «وقال الصادق (عليه السلام): القرآن كله تقريع، و باطنه تقريب». | ||
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمَوْصِلِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ الطَّرِيفِيِّ عَنْ عَبَّاسِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ع قَالَ قَالَ الصَّادِقُ ع | ||
فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَيَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَناقَالَ يَقُولُونَ لَا عِلْمَ لَنَا سِوَاكَ قَالَ وَ قَالَ الصَّادِقُ ع الْقُرْآنُ كُلُّهُ [ظَاهِرُهُ] تَقْرِيعٌ وَ بَاطِنُهُ تَقْرِيبٌ. | ||
كُلُّهُ تَقْرِيعٌ وَ | ||
بَاطِنُهُ تَقْرِيبٌ. | ||
425- | ||
قال، و قال الصادق عليه السلام،القرآن كله تقريع و باطنه تقريب. | ||
[ | ||
قال: حدّثنا أبو عمرو محمّد بن جعفر المقريّ الجرجانيّ،] حدّثنا أبو بكر محمّد بن الحسن الموصليّ ببغداد قال: حدّثنا محمّد بن عاصم الطّريقي قال: حدّثنا أبو زيد بن عبّاس بن يزيد بن الحسن بن عليّ الكحّال مولى زيد بن عليّ قال: حدّثنا أبي زيد بن الحسن قال: حدّثني موسى بن جعفر- عليهما السّلام- قال: قال الصّادق- عليه السّلام-: يقولون: لا علم لنا بسواك. و قال: القرآن كلّه تقريع، و باطنه تقريب. | ||
الامام الصادق | ||
«ع»:القرآن كلّه (ظاهره- ظ) تقريع، و باطنه تقريب. | ||
صافی2/80و2/97برهان2/379وبحار7/280و89/381ونور الثقلین 1/688وکنزالدقائق 4/257 | ||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ||
__________________ | ||
![]() | ||
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم | ||
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد | ||
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام | ||
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 | اللهم عجل لولیک الفرج | |
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه | ||
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء ![]() ![]() ![]() ![]() | ||
[/TD] | ||
[=arial]با سلام و ادب
[=arial]در تفسير برهان است كه صدوق به اسنادي كه ابي زيد عياش بن يزيد بن حسن دارد از پدرش يزيد بن حسن نقل ميكند كه گفت : موسي بن جعفر (عليهالسلام) مرا حديث كرد و فرمود كه پدرم جعفر بن محمد (عليهماالسلام) در باره قول خداي عز و جل : يوم يجمع الله الرسل فيقول ما ذا اجبتم قالوا لا علم لنا فرمود : ميگويند ما علمي به ما سواي تو نداريم ، موسي بن جعفر فرمود : امام صادق اضافه كرد : كه قرآن تمامش تقريع و باطنش تقريب است .
[=arial]توضيح اينكه قرآن تماميش معارف و حقايق است ، ليكن ظاهرش حقايق را از هم دور و اجزاي معارف را از يكديگر جدا ميكند ، و باطنش همه را به هم نزديك و مربوط و مستحكم ميسازد ، بنا بر اين ما حصل معناي روايت اين ميشود كه قرآن به حسب ظاهر طوري است كه انسان خيال ميكند مجموعهايست از حقايق مختلفهاي از معارف كه هيچ گونه ربطي بين آنها نيست ، و ليكن در باطن با همه كثرت و بينونت و جدايي كه از هم دارند كمال نزديكي و اتصال را نسبت به هم دارند ، به طوري كه گويي يك روح در جميع اجزاي آن جريان دارد ، و آن همان روح توحيد است ، خداي تعالي هم فرموده : كتاب احكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير .
برای کسب اطلاعات بیشتر به منبع ذکر شده رجوع و مطالعه کنید.
المیزان .علامه طباطبایی.ج 6 ص 314
سلام
معانی دیگری "
کوبیده شدن
تلاوت قران کریم ظاهرش کوبیدن شدن وبا طنش تقرب الی الله واندازه تقرب الی الله به میزان اثر گذاری ایه شریفه هست روی ادمی ( کوبیده شدن )
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء